مقالات أدبية
وجهة نظر-----المنظومه التعليميه--بقلمي حنان خلف---مجلة الحلم العربي--مقال
المنظومه التعليميه
_________________
فلسفه
وليست--إرتجال
______________
راي مواطنه مصريه--قضيه---ووووو
_________________________________________________
التعليم ليس فقط حشو بإذهان حتى يحصل
الطالب على شهاده يتم تجميلها وتضرب عبر الحائط
التعليم ليس حفظ وتلقين دون فهم وتعلم
--للأسف نحن نفتقد التعلم --نرى في مصر تعليمنا بلا فلسفه
______________________________________
أين الفلسفه التعليميه؟؟؟؟؟
المعادله
أصبحت وكانت وما زالت صعب حل مغزاها
نعاني في مصر وفي أغلب البلدان من تعليم بلا
أبنيه--هناك وعلى أرض الواقع طلاب بلا فصول--طلاب بلا معلمين
طلاب بلا تعليم ولا تعليم---نرى طال قد يصبح مهندس--طبيب ........وغير ذلك بلا فهم تتدخل الوساطه والمحسوبيه في تعينه --خارطة
التعليم تحيد عن أقطابها----فمنابع التعلم غائبه في طي الفرقان--روافدها مريضه مرض
لا شفاء منه---هيا نبحث عن الشفاء--أين المعلم؟؟؟؟؟؟؟؟
الى جانب ذلك البطاله أصبحت متفاقمه--مهن بلا أفراد---أفراد بلا
مهن--عقول بلا تفكير--فإصلاح المنظومه التعليميه
سوف يترتب عليه إصلاح الذات البشريه
بأكمالها-وحل مشكلات كثيره تؤرق البشر
إنهيار التعليم هو إنهيار للذات البشريه
بأكمالها--فالتعليم في مصر أصابه
زلزال نتج عنه
العديد من التوابع التى لحقت
بجدرانها وببنيان شعبها فألحقت به الإنهيار--هيا معاِ لإصلاح تلك المنظومه الفريده فالبناء مازال ولكن جداره وأثاثه معرض للإنهيار
لابد من الوقايه قبل المرض رغم أن المرض أنتشر ولكن لا يأس يمكن أن نحصر عدد
المرضى من خلال الإصلاح السريع ومن وجهة نظري يمكن إنقاذ التعليم وتحقيق التعلم
من خلال___
______________________________________________________________________________________________________________________________________
1_إصلاح المعلم ذاته من خلال إجراء وزارة التربيه والتعليم دورات
تنميه بشريه لتأهيل المعلم نفسياِ وجسدياً
وهذه الدورات
تكون إجباريه حتى يلتزم المعلم بالحضور وأيضاً دورات لتأهيله علمياً من
خلال خبراء متخصصين وعلماء نفس وإجتماع والمسئولون عن وضع المناهج لكي
ليفسروا للمعلم مغزى كل مرحله تعليميه
وكيفية التعامل مع منهجها وتأهيل الطلاب
لها.
___________________________________________________________________
2-عدم التلاعب من جانب كل وزير يتولى دون
دراسه لخلفية التعليم ودون وضع خطه مستقبليه له بأن يتلاعب بأساس المنظومه وهي
المناهج التعليميه بتغيرها أو إضافة شئ أو
تحديثها لابد أن
يراعى الحق الإنساني الذي أقر ت به مواثيق الحقوق الإنسانيه
الدوليه----فالطالب إنسان ليس خزينه يتم
ملاؤها رغماً عنه
__________________________________________________________________ا-
3-إجراء حصة تنميه بشريه للطالب من جانب وجود
متخصص تنميه بشريه بكل مدرسه ويتم وضع إختبار سنوي فيها
_______________________________________________
4-الضمير والنزاهه المهنيه لدى المسئولين
وضع أنفسهم وأبنائهم بين طلابنا حتى تسير العمليه بنجاح بعد الإيمان بالله سبحانه
وتعالى ومراعاة إنه يعلم بكوامن الأمور
أن
يقوم كل وزير بعمل إجتماع سنوي على الأقل يضم بعض نظار المدارس وبعض
المدرسين وبعض أولياء الأمور وبعض الطلاب من مختلف المراحل لعرض وجهة نظرهم في العمليه التعليميه وطرح أفكارهم من أجل
تنميتها وتطويرها--فالطالب هو أساس تلك المعادله الصعبه هو شاب المستقبل --هو
بنيان مصر والعمود الفقاري بها الذي يجعلها تنهض وتتقدم وتزال جميع المشاكل
الناجمه عن سوء العمليه التعليميه
______________________________________________5-النهوض بأبنية المدارس والحد من كثافة
الفصول بالفترات المدرسيه في حالة قلة عدد المدارس فيمكن أن نحد من حشو الحصص
ولكن الجميع يستفيد ويتلقى العلم بهدوء وبحاله نفسيه جيده
فالكيف أهم من الكم علمياً
_______________________________________________________________
56-أن يلقي الإعلام
الضوء على العمليه التعليميه ليس في عرض قنوات تعليميه فقط بل في خطاب شهري لوزير
التعليم يتحدث فيه عن الخطه التعليميه ويتلقى تساؤلات الجمهور بصدر رحب ويجيب
عليها في لقاء آخر أو في نفس اللقاء أذا
أتاح الوقت_
___________________________________________________________________
6-أن تنظر الوزاره غلى الشكاوي للمواطنين كحق
من حقوقهم الإنسانيه فيجب ألا تلقى عبر
الدروب
ويهتم بها
___________________________________________________________________
إصلاح النفس البشريه بأكملها
هو إصلاح للمنظومه التعليميه...............
,والحديث عن تلك المنظومه يطيل ليس له نهايه
والله ولي التوفيق
بقلمي-------حنان خلف
21-10-2015
الخميس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق