مقالات أدبية
( وجهة نظر) الحديث الثائر-------مصر تتحدث مع المنظومه التعليميه-- مجلة الحلم العربي---------رئيس مجلس الإداره حنان خلف
وعندما تجتمع مصر من أبنائها المنظومات يحلو الحديث وتزال الآلام
ففي إحدي الليالي السمراء المليئه بالعزف على الأوتار
وبسمة السماء وبزوغ النجوم والقمر ببريقهم الفتان
وحول مائدة العشاء أجتمعت مصر مع أبنائها الأشقاء
المنظومه التعليميه--الإعلاميه--السياحيه--الصحيه--وسوف تعقد جلسه خاصه مليئه بالحنان مع شعبها المنان
وكان العشاء على أرضها الخضراء
فأستلهمت مصر حديثها بالترحيب مرحباًَ أشقائي الأحباء
فردوا جميعاً في صوتاً واحداً هز الأرجاء
مرحباً يا أم النيل والآثار آيها الجميله السمراء
فقالت مصر.. لا وقت للكلام فنحن أمام أعداء غربان يريدوا القناص مني وهذا محال فأسناني تفتك بهم اذا إقتربوا مني وشعبي أسود مفترسه تهجم على كل عدو فتان
اليوم نجتمع لإراحة النفوس ووضع لمشكلاتنا حدوو فلابد من وضع النقاط على الحروف لتحقيق الأمل المنشود
فكل يوم سوف أتحدث مع منظومه منكم والجميع لابد له من الحضور فمنظوماتنا تكمل بعض ولا وقت للفتور
واخترت اليوم ابنتي المنظومه التعليميه لنعرض للجميع القضيه ونضع حلول مرضيه
فلتتفضل المنظومه التعليميه بالحديث ونستمع لها جميعا بذهن شغوف
المنظومه التعليميه-- يا أم العظماء وصانعة التاريخ وملهمة الرقى والرخاء
أنا ما زلت أشعر بإنكسار وكادت ابنيتي على الإنهيار ولابد من الوقايه وتوقف إندلاع النيران
والأن هسرد لكم قصتي
في احدى الأيام ذهبت إلى المدارس الحكوميه فرأيت العديد من القضيا وليس مجرد قضيه
الأم--ما ذا رأيت؟؟
المنظومه التعليميه___
_ رأيت تهتك بالجدران
_ فوضويه وعدم نظام
_أغلب المدرسين يضعون الطلاب تحت الحصار يهددونهم بإطلاق النيران الا وهي الضغط والإجبار على الدروس الخصوصيه مختبئين وراء ستار أعمال السنه الضروريه وانعدمت منهم أي إنسانيه مع احترامي للأقليه أصحاب الضمائر الحيه
-وجدت كثافه بالفصول ليست طبيعيه
وجدت هجران لفصول صفوف الثانويه
- لم أجد في أي مدرسه حزم أو رباط
_ وجدت تدني في مستوى التعليم وغياب للضمير
_ مناهج مكثفه بها غموض تصيب طلابنا وطالبتنا بالكسل والخمول
- حشو غير طبيعي للعقول
_ فقد الجانب العملي الذي سوف يعد جيل مأهول
_ لم أجد جوانب ترفيهيه ولا حصص رسم او العاب او موسيقى عربيه
_ حصص الأنشطه حبيسة الأدراج تريد الإفراج والإنطلاق
وفي نهايتي زيارتي لم استشعر الامان بل وجدت أبنائنا وبناتنا يقعون في بئر القهر والحرمان
يميلون الى البعد عن البلد والهجران
الأم---هل أنهيت الكلام؟؟
المنظومه--لا يا أمي ما زال في ذهني علاااااااااااااامات إستفهام
فمشكلاتنا كالسوط على الاجساد د وتندلع منها النيران
فأنا ما يؤرقني هو إصدار القررات من قبل مسئولين بالوزات
دون فلسفه أو تخطيط أو إجراء إختبارات
فمنهم من ألغى الصف السادس من المرحله الإبتدائيه ومنهم من أعاده وسبب قضيه ومنهم من جعل الثانويه عامين وجاء غيره لتكون عام ومنهم من اقترح الغاء ااختبارات نصف العام-وتقسيم اعمال السنه على فترات وما زالت تناقش القررات
واخيراا تغيير نظام الامتحان للثانويه العامه وجعل أبنائنا هم الضحيه وبث التجربه على فصول النقل والإعداديه
وسبق تسريب امتحانات وشعور أولياء أمور المتميزين بالآهات ودخول من لا يستحقون الجامعات وأصبحنا نغفو دون وسادات
قرارت قرارت دون إختيارات
بجانب الوساطه والمحسوبيه وتفضيل ابناء المسئولين عن ابناء الغلابه والشاب هو الضحيه
سيدتي وبلدي الجميله كفا حديثي واحب السماع لكِ
ورفعت المنطومه عينيها وجدت مصر تشمخ قويه وتتفوه بشموخ يا بني لا تيأس فنحن شعب الإنتصارات فمن حطم خط بارليف الحصين يستطيع عمل الكثير والكثير فمنظومتنا سوف تفيق من غفواتها وسوف نعيد بنائها بأيدينا جميعاا والأن نجري مؤتمر من أرقى المؤتمرات مؤتمر للشباب الهمام فهم لي زهرو وثمار وسوف تتعدل الأحوال
ولكن نصيائحي لابد من تطبيقها بلا جدال حتى ننشط منظومتنا
الأم---
-حتى نعيد بناء التعلم فلابد من الغصلاح والترميم
واليك بعض النصائح
_ لابد من الإهتمام بالنشئ الصغير حتى نعده ليصبح اقوى جيل ويكون نشيط وليس عقيم فالدول المتقدمه تلعب على ذلك الوتر الخطير ودائماا تعد جيل وجيل فهيا نهتم بهم اجمعين
- لابد من تحسين الحاله الإقتصاديه للمدرسين ووضع حددود وقوانين صارمه ضد اي استغلال عقيم ومعاقبة كل من يهدد طالب بالدروس حتى لو وصل الامر لنزع هذه العناصر من التعليم
- الإهتمام بالمدارس الحكوميه وزيادة عدد الفصول والمدارس وخاصة بالمناطق العشوائيه
_ عدم عزوف أولادنا وراء الالعاب الإلكترونيه والإستغلال السئ للوسائل الإلكترونيه وتعليمهم ذلك في ظل الأسره مع المدرسه التربويه والتعليميه
- الإهتمام بالاشطه الحيويه من رياضه--موسيقى--رسم--صناعه--زراعه كما كان في الماضي
_ اما المناهج فلابد من وجود خبير يدرس ما يستفيد منه الطالب ويفيد بلده ويقنن مناهج جيده سلسه تصلح للتعليم والثقافه
مع الإحتفاظ بكتب الجفرافيا والتاريخ فتاريخنا يزيد لانه ثري وعظيم وجغرافية بلادنا وبلدنا العربيه مهمه للجميع
_ تخصيص حصص للتنميه البشريه سواء للطلاب او المدرسين وايضاا مدراء المدارس
_ وأهم شئ دراسة اي قرار قبل إصداره وعمل للشعب إستطلاع وخاصة من يهم الأمر من أولياء أمور وطلاب
_ الحفاظ على هويتنا العربيه وعدم العزوف للمدارس الأجنبيه
مقاومة الفضائيات البلهاء التى بها أفلام مسيئه ضد التعليم
الحديث طويل ولكن هذه نقاط أساسيه لحل القضيه
فمصر يا بني بشعبها قووووووووووووويه
فلا تعطي فرصه لمن يدس السم في العسل
المنظومه ---التعليميه--أحسنتِ يا أم الدنيا
وغدااا اجمل من امس بإذن الله في ظلك آيها البلد الجميله
كتبته-----------حنان الشامي
رئيس مجلس ادارة مجلة الحلم العربي

25-10-2016
الثلاثاء
ففي إحدي الليالي السمراء المليئه بالعزف على الأوتار
وبسمة السماء وبزوغ النجوم والقمر ببريقهم الفتان
وحول مائدة العشاء أجتمعت مصر مع أبنائها الأشقاء
المنظومه التعليميه--الإعلاميه--السياحيه--الصحيه--وسوف تعقد جلسه خاصه مليئه بالحنان مع شعبها المنان
وكان العشاء على أرضها الخضراء
فأستلهمت مصر حديثها بالترحيب مرحباًَ أشقائي الأحباء
فردوا جميعاً في صوتاً واحداً هز الأرجاء
مرحباً يا أم النيل والآثار آيها الجميله السمراء
فقالت مصر.. لا وقت للكلام فنحن أمام أعداء غربان يريدوا القناص مني وهذا محال فأسناني تفتك بهم اذا إقتربوا مني وشعبي أسود مفترسه تهجم على كل عدو فتان
اليوم نجتمع لإراحة النفوس ووضع لمشكلاتنا حدوو فلابد من وضع النقاط على الحروف لتحقيق الأمل المنشود
فكل يوم سوف أتحدث مع منظومه منكم والجميع لابد له من الحضور فمنظوماتنا تكمل بعض ولا وقت للفتور
واخترت اليوم ابنتي المنظومه التعليميه لنعرض للجميع القضيه ونضع حلول مرضيه
فلتتفضل المنظومه التعليميه بالحديث ونستمع لها جميعا بذهن شغوف
المنظومه التعليميه-- يا أم العظماء وصانعة التاريخ وملهمة الرقى والرخاء
أنا ما زلت أشعر بإنكسار وكادت ابنيتي على الإنهيار ولابد من الوقايه وتوقف إندلاع النيران
والأن هسرد لكم قصتي
في احدى الأيام ذهبت إلى المدارس الحكوميه فرأيت العديد من القضيا وليس مجرد قضيه
الأم--ما ذا رأيت؟؟
المنظومه التعليميه___
_ رأيت تهتك بالجدران
_ فوضويه وعدم نظام
_أغلب المدرسين يضعون الطلاب تحت الحصار يهددونهم بإطلاق النيران الا وهي الضغط والإجبار على الدروس الخصوصيه مختبئين وراء ستار أعمال السنه الضروريه وانعدمت منهم أي إنسانيه مع احترامي للأقليه أصحاب الضمائر الحيه
-وجدت كثافه بالفصول ليست طبيعيه
وجدت هجران لفصول صفوف الثانويه
- لم أجد في أي مدرسه حزم أو رباط
_ وجدت تدني في مستوى التعليم وغياب للضمير
_ مناهج مكثفه بها غموض تصيب طلابنا وطالبتنا بالكسل والخمول
- حشو غير طبيعي للعقول
_ فقد الجانب العملي الذي سوف يعد جيل مأهول
_ لم أجد جوانب ترفيهيه ولا حصص رسم او العاب او موسيقى عربيه
_ حصص الأنشطه حبيسة الأدراج تريد الإفراج والإنطلاق
وفي نهايتي زيارتي لم استشعر الامان بل وجدت أبنائنا وبناتنا يقعون في بئر القهر والحرمان
يميلون الى البعد عن البلد والهجران
الأم---هل أنهيت الكلام؟؟
المنظومه--لا يا أمي ما زال في ذهني علاااااااااااااامات إستفهام
فمشكلاتنا كالسوط على الاجساد د وتندلع منها النيران
فأنا ما يؤرقني هو إصدار القررات من قبل مسئولين بالوزات
دون فلسفه أو تخطيط أو إجراء إختبارات
فمنهم من ألغى الصف السادس من المرحله الإبتدائيه ومنهم من أعاده وسبب قضيه ومنهم من جعل الثانويه عامين وجاء غيره لتكون عام ومنهم من اقترح الغاء ااختبارات نصف العام-وتقسيم اعمال السنه على فترات وما زالت تناقش القررات
واخيراا تغيير نظام الامتحان للثانويه العامه وجعل أبنائنا هم الضحيه وبث التجربه على فصول النقل والإعداديه
وسبق تسريب امتحانات وشعور أولياء أمور المتميزين بالآهات ودخول من لا يستحقون الجامعات وأصبحنا نغفو دون وسادات
قرارت قرارت دون إختيارات
بجانب الوساطه والمحسوبيه وتفضيل ابناء المسئولين عن ابناء الغلابه والشاب هو الضحيه
سيدتي وبلدي الجميله كفا حديثي واحب السماع لكِ
ورفعت المنطومه عينيها وجدت مصر تشمخ قويه وتتفوه بشموخ يا بني لا تيأس فنحن شعب الإنتصارات فمن حطم خط بارليف الحصين يستطيع عمل الكثير والكثير فمنظومتنا سوف تفيق من غفواتها وسوف نعيد بنائها بأيدينا جميعاا والأن نجري مؤتمر من أرقى المؤتمرات مؤتمر للشباب الهمام فهم لي زهرو وثمار وسوف تتعدل الأحوال

الأم---
-حتى نعيد بناء التعلم فلابد من الغصلاح والترميم
واليك بعض النصائح
_ لابد من الإهتمام بالنشئ الصغير حتى نعده ليصبح اقوى جيل ويكون نشيط وليس عقيم فالدول المتقدمه تلعب على ذلك الوتر الخطير ودائماا تعد جيل وجيل فهيا نهتم بهم اجمعين
- لابد من تحسين الحاله الإقتصاديه للمدرسين ووضع حددود وقوانين صارمه ضد اي استغلال عقيم ومعاقبة كل من يهدد طالب بالدروس حتى لو وصل الامر لنزع هذه العناصر من التعليم
- الإهتمام بالمدارس الحكوميه وزيادة عدد الفصول والمدارس وخاصة بالمناطق العشوائيه
_ عدم عزوف أولادنا وراء الالعاب الإلكترونيه والإستغلال السئ للوسائل الإلكترونيه وتعليمهم ذلك في ظل الأسره مع المدرسه التربويه والتعليميه
- الإهتمام بالاشطه الحيويه من رياضه--موسيقى--رسم--صناعه--زراعه كما كان في الماضي
_ اما المناهج فلابد من وجود خبير يدرس ما يستفيد منه الطالب ويفيد بلده ويقنن مناهج جيده سلسه تصلح للتعليم والثقافه
مع الإحتفاظ بكتب الجفرافيا والتاريخ فتاريخنا يزيد لانه ثري وعظيم وجغرافية بلادنا وبلدنا العربيه مهمه للجميع
_ تخصيص حصص للتنميه البشريه سواء للطلاب او المدرسين وايضاا مدراء المدارس
_ وأهم شئ دراسة اي قرار قبل إصداره وعمل للشعب إستطلاع وخاصة من يهم الأمر من أولياء أمور وطلاب
_ الحفاظ على هويتنا العربيه وعدم العزوف للمدارس الأجنبيه
مقاومة الفضائيات البلهاء التى بها أفلام مسيئه ضد التعليم
الحديث طويل ولكن هذه نقاط أساسيه لحل القضيه
فمصر يا بني بشعبها قووووووووووووويه
فلا تعطي فرصه لمن يدس السم في العسل
المنظومه ---التعليميه--أحسنتِ يا أم الدنيا
وغدااا اجمل من امس بإذن الله في ظلك آيها البلد الجميله
كتبته-----------حنان الشامي
رئيس مجلس ادارة مجلة الحلم العربي

25-10-2016
الثلاثاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق